الاثنين، 27 فبراير، 2012

كيف استطاع العرب اختراق خط بارليف ؟





أولا ماهو بارليف ومتى وضع ولمذا ؟ بعد  حرب النكسة 1967  واحتلال إسرائيل لسيناء (الضفة الشرقية من قناة السويس )  أرادت إسرائيل  أن  تحمي نفسها  وأراضيها الجديدة  وذلك ببناء حصن دفاعي على الضفة الشرقية من قناة السويس اسمه بارليف نسبة لحاييم بارليف أحد القادة الإسرائليين . صنفوه الخبراء العسكريين كأقوى خط دفاعي في التاريخ متفوقا على الخطوط الدفاعية في الحربين الأولى والثانية . كلف ذلك الخط حوالي نصف مليار دولار .



  مواصفات الخط كانت كالتالي : 
هو خط جبار يتميز بوجود حاجز ترابي شاهق الإرتفاع حوالي  30  متر بزاوية  45  درجة وفيه حوالي 25 نقطة حصينة (دشم) وفي كل نقطة يوجد غرف من الإسمنت عالي التسليح ويتواجد فيه عدد من الجنود للمراقبة والتبليغ عن أي عملية اقتحام , ويوجد أيضا شبكة أنبايب تحتوي على النابالم الحارق يتم إشعاله في حالة الإقتحام لحرق جنود العدو  بالإضافة  إلى سلسلة  من المدفعية  الجبارة القادرة على ضرب الأهداف المهاجمة, أيضا هناك على امتداد الخط أسلاك شائكة ورشاشات ثقيلة ودبابات لصد الهجمات والجنود الذين يحاولون التسلق .






تفاصيل كيفية فتح ثغرة في الحاجز الترابي كانت كالتالي :

المصريون فكروا مليا بالإختراق وقاموا بتجارب اجتياز الـحاجز الترابي الذي يمـنع صعود الدبابات والآليات ويصعب عملية انتقال  الجنود , التجارب لم تكن على  الـحاجز  نفسه بل كانت في حاجز تجريبي  داخل  الأراضي  المـصرية  , أغلب المحاولات  بائت بالفـشل  واضطروا  لنسف الحاجز بالمتفجرات  لكن المسألة تتطـلب الكثير من الوقت  كلما طال الوقت  أصبحوا هدفا سهلا للمدفعـية الإسرائيلية . أتى المـقدم وقتها الـلواء حاليا المهــندس باقي زكريا يوسف بفكرة رائعة وهي استخدام مضـخـات للماء عالـية الضغط الـقادرة على فتح ثغرة في الجدار وبالفـعل نجحت التجربة في وقت قياسي . بعدها اشترت مصر العديد من المضخات بغرض زراعي للتمويه السياسي  .






ساعة الصفر انطلاق الهجوم :


أول إجراء كان إغلاق مضيق باب المندب من قبل البحرية المصرية في وجهة الملاحة الإسرائيلية . تم الإتفاق على موعد الهجوم مع السوريين على قناة السويس والجولان ( لن أتطرق حاليا لما جرى في الجولان ) وهو وقت الظهيرة من يوم 6 أكتوبر 1973 الموافق للعاشر من رمضان 1393 هـ وكان بالنسبة لليهود هو عيد الغفران ! وفي الساعة الثانية ظهرا قامت 200 طائرة مصرية أبرزها mig-21  بقصف أهداف وراء الخط وكانت الأهداف عبارة عن بطاريات الدفاع الجوي والرادارات والنقاط الحصينة والدبابات , الهجمة نجـحت نجاحا خياليا وبخسارة فـقط 5 طائرات . عـلى الأرض قام الجـيش المـصري بـسد شبكات النابالم ثم عبر جـنود سلاح المهندسين المـصري القـناة بواسطة القوارب وقاموا بضرب الحاجز بالمياه عن طريق مضخات عالية الضغط واستطاعوا فتح ثغرات في 80 موقع . بعد فتح الثغرات قام سلاح المهندسين ببناء الجسور بسرعة البرق وكانت الشاحنات تلقي بقطع الجسور في القناة ويقوم الجنود بتركيب القطع . بـعد بناء الجسر تـشكلت الفرق القتالية وبدأت الدبابات بعـبور الجـسر والإلتحام مع الـعدو وضرب مواقع الرشاشات الثقيـلة والغرف الحصينة مـما أعـطى المشاة المـصريين التغطـية ومكنهم من التوغل داخل خط بارليف وقـتل أي يـهودي يواجههم وكانت بـعض الحـصون مدفونة تـحت الأرض وذات أسقف قوية تتحـمل قذائف المدفعـية, وحولها الكثير من الالغام والأسلاك الشائكة الكثيفة, ورغم ذلك وجدت كثير من هذه الحصون المختبئة خالية من الجـنود وقد هربوا رغم أنها متحـصنة تحـصينا جـيدا وكان من الممـكن أن تـصبح عقـبة شديدة الـصعوبة بالنسبة للمـصريين في العـبور, ولكن هذه طبيعة الجـندي الإسرائيلي الجبان وتم الإستيلاء على خط بارليف في غضون 6 ساعات فقط . نعم لقد سقط أقوى خط دفاعي في ست ساعات إنه أمر لا يصدق . صور قادمة بالترتيب




طيار بطل يلقى القنابل على رؤوس اليهود 
قصف مدفعي مصري عنيف على حصون خط بارليف

العبور

صعود الجنود لتغطية أصدقائهم المهندسين القادمين لهدم الحاجز

هدم الحاجز
فتح الثغرة وتمهيد الطريق
عبور الأبطال نحو حصون اليهود



من متحف جزء من حطام  طائرة إسرائيلية  حاولت ضرب القوات العابرة
أحد صائدي الدبابات من الصاعقة مهاجما العدو
دبابة إسرائيلية أمريكية الصنع من نوع M60 PATTON معطوبة 


صورة ملحمية

النصر !!!! 

ختاما أتمنى أن تكون صورة الهجوم وضحت بالنسبة لك عزيزي القارئ وتذكر دائما في أي دولة وجيش إذا كان هناك إتحاد وعزيمة وتخطيط وعمل بإخلاص فلن تتم هزيمة ذلك الجيش . أتمنى أن يكون المنشور قد لقي إعجابكم محبكم جه جه وأترككم مع  صورة الختام  


من الكويت فرقة الجهراء المجحفلة في الجولان خلال عملية الهجوم المزدوج


هناك تعليقان (2):

  1. أهنيك على المقال الحلو يا جهاد فيه معلومات كثيرة ما كنت اعرفها ..

    بس فيه كم سؤال ببالي :

    الاختراق هل كان بتعاون من التحالف العربي و لا كان بس مصر و سوريا اللي مشاركين فيه ؟

    المدفعيات و الدبابات اللي عبرت قناة السويس كانت على الجسور الجديدة اللي بنوها بنفس الوقت و لا على جسور قديمة ؟؟

    يا مال العافية و الله مقال ممتع جدا

    ردحذف
  2. الله يعافيك يا عزيزي طارق .
    نعم كان فيه تحالف عربي اقتصادي وعسكري .
    بالنسبة للجسور كانت جديدة وتم بنائها خلال فتح الثغرات

    ردحذف