الجمعة، 24 فبراير 2012

إنسان هيدلبرغ ( جد النياندرتاليين )




إنسان هيدلبرغ Homo heidelbergensis سمي بهذه الأسم نسبة لجامعة هيدلبرغ في ألمانيا , هو أحد أشباه البشر يعتبر ثاني أقرب شبية للإنسان الحديث بعد إنسان نياندرتال . عاش هذا المخلوق قبل 500 – 600 ألف سنة  في أوروبا وأفريقيا وآسيا و جزء من الصين  انقرض حاليا . اعتبروه علماء الإحاثة الجد أو الأصل لإنسان نياندرتال . 







من الناحية الجسدية  فقد كان طويل القامة 2 متر تقريبا في المتوسط ووزنه يفوق المئة كيلوغرام . عضلاته تفوق عضلاتنا من ناحية العدد والقوة  . المساحة للعقل في جمجمته مشابهه للمساحة الموجودة في عقولنا . ذكاء + قوة لا عجب أن يكون أول أشباه البشر الذي استطاع طرح الماموث أرضا بالإضافة إلى فرس النهر ووحيد القرن ! والعديد من الحيوانات الفائقة الحجم .









من الناحية السلوكية فقد كان قادر على استخدام اللغة لإن أذنه حساسة جدا , واستطاع لبس الجلود وإشعال النار لتدفئته من برودة العصر الجليدي , ويقال أنه أول شبيه للبشر يدفن موتاه . إستخدم الأدوات القتالية مثل الرمح والساطور و الفأس ! الفأس كان يستخدمه بمهارة فقد ورثة من الإنسان العامل .



قطعة تعود لجزء من فأس
طريقة بناء الأدوات












أما من ناحية الإنقراض لا توجد أدلة البعض قال أنهم تطوروا عبرالزمن لجنس آخر والبعض الآخر قال انقرضوا بسبب المناخ القاسي . ختاما كمسلم  أريد أن أوضح وجهة نظري حيالهم , أشباه البشر وهم كثر يختلف حمضهم النووي عنا اختلاف كاملا فنحن جنس مستقل خلقنا الله ونزلنا لهذه الأرض ولم نتجانس ونمتزج و مع هذه الكائنات الوحشية أو نتطور منهم . هذه المعلومات قمت بجمعها من العديد من المصادر الأجنبية ونظرا لقلة المعلومات لأن البحوث مازالت مستمرة عنهم فهذا الذي استطعت حصره وأتمنى أن يحوزعلى رضاكم وشكرا لكم محبكم جه جه .  






هناك تعليقان (2):

  1. كبير يا جهاد سجلني واحد من متابعيك , مواضيع ممتازة و شيقة ..

    أهم شي لا تصير المدونة حماس بالبداية و تموت مع الوقت , نبي مثل هالمواضيع الحلوة

    ردحذف