الخميس، 23 فبراير 2012

إنسان نياندرتال




إنسان نياندرتال Homo neanderthalensisهو كائن حي منقرض يعتبر الأقرب تشريحيا للإنسان العاقل  , أول أحفورة له كانت قبل 350 ألف سنة علما أنه انقرض قبل 28 ألف سنة وشهد العصر الجليدي ice age  وقد عاصرنا نحن الإنسان العاقل العاقل Homo sapiens . هذا المخلوق عاش في أوروبا وآسيا الوسطى وفلسطين والعراق . لو اطلعنا لبنيتة الجسدية لوجدناها متكيفة مع المناخ البارد الذي عاش فيها على سبيل المثال هم تقريبا قصار القامه فهذه مساحة أقل للجلد لذا خسارة الحرارة ستكون أقل , أيضا هم يمتلكون أنوف كبيرة وجيوب أنفية عميقة قادرة على تدفئة الهواء البارد . عظامهم أسمك من عظامنا لكن هذه الخاصية جعلتهم أبطئ منا وسأتكلم عنها في نهاية المقال عندما واجهناهم .






النياندرتال  عقولهم كبيرة مثلنا لذا فقد برعوا في إستخدام بعض الأدوات على سبيل المثال استطاعوا نسج الملابس من جلود الحيوانات وإشعال النار ورسم بعض الحيوانات وأيضا صناعة بعض الأدوات القتالية التي مكنتهم من اصطياد حيوانات تفوقهم حجما وقوة . تضاربت الأقوال حول استعمالهم اللغات لكن في فلسطين وجدوا عظمة hyoid  لأحد النياندرتال وهذه العظمة لها دور في النطق لذا فقد استطاعوا التواصل فيما بينهم . النياندرتال يفضلون العيش في الكهوف وإشعال النار في مداخلها لبرودة الجو . داخل الكهف يعيش من 25 إلى 8 فرد ويكون قائدهم رجل كبير في السن عمره تقريبا 40 سنة , بالنسبة للأعمار فـرجل بعمر 40 سنة يعتبر معمرا أحد العلماء قال أن واحد من خمسة رجال يشهد عيد ميلاده الأربعين نظرا لصعوبة الحياة والامراض وغيرها . ومن الغريب أيضا أنهم كانوا يقيمون مراسم للدفن ويرمون الزهور حول القبر .



أحد أطفالهم 
                                                             



عندما دخل الإنسان المتطور أوروبا كان غريبا بالنسبة لنياندرتال فجميعهم كانوا يخافون أو يتحاشون المواجهة لكن وجبت عليهم  المواجهة لأن بقاء أحدهما يهدد وجود الآخر فالصراع على البقاء قد بدأ . تشريحيا كان الإنسان المتطور أطول قامة وعظامه أقل سمكا فهذه يعطيه أفضلية من ناحية السرعة لكن النياندرتال يمتلكون عضلات اقوى فالقتال المباشر الفردي سيفوز فيها النياندرتال . هذا تشريحيا أما من ناحية السلوك فالإنسان المتطور ذكي جدا جدا وقادر على إنشاء الأفخاخ والرماح ذات المدى العالي القادرة على اختراق أي كائن حي . في أحد عظام القفص الصدري التي عثر عليها لإنسان نياندرتال وجدوا أثر ضربة رمح من الخلف , بعد تحليل تلك الضربة وجدوا إنها تعود لأحد رماح الإنسان المتطور وهذا دليل على وجود قتال بينهم  . على كل حال النياندرتال هاجروا من وسط أوروبا إلى أسبانيا والبرتغال هربا من الإنسان المتطور وعاش آخر نياندرتالي هناك وانقرض .

مقارنة بين هياكلنا وهياكلهم 



                                
                                                                     

هناك تعليقان (2):

  1. هناك مجموعة حلقات من البي بي سي تتحدث عن البشر المنقرضين وواحدة من الحلقات تتحدث عن إنسان النياندرتال, أنصح بمشاهدتها

    ردحذف
  2. أنا شفت الأربع حلقات من فترة طويلة على التورنت , عندي تحفظات على هيئة الإنسان العامل ergaster والانسان المنتصب وإنسان هيدلبرغ , لكن بصورة عامة الفلم جيد جدا

    ردحذف