الخميس، 3 مايو 2012

العصر الطباشيري cretaceous period




العصر الطباشيري هو الفترة بين 145 مليون سنة و 65 مليون سنة مضت , سبقه العصر الجوراسي وتلاه عصر باليوجين . كان وقتها مناخ كوكب الأرض حارا ورطبا , وغطت الغابات والحشائش مساحات كبيرة من الأرض. عاشت في ذلك العصر  العديد من الكائنات الحية وكانت عبارة عن ثدييات وطيور وبرمائيات و زواحف وأسماك وغيرها . سأتطرق في هذه التدوينة إلى أشهر هذه المخلوقات أيا كانت بيئتها سواءا في الجو أو البر أو  البحر  وعن كيفية إنقراضها . سنبدأ الآن في الجو .

مخلوقات جوية :




كويتزالكوتليس (Quetzalcoatlus) : 




المملكة / الحيوانات
الشعبة / الحبليات
الطائفة / زواحف
الرتبة /  بتروصوريا ( زواحف طائرة )
الجنس / كويتزالكوتليس

هو أضخم من طار في التاريخ  , طار هذا البتروصور في أجواء ذلك العصر وتسيد الجو بفضل حجمه الهائل و عيناه الثاقبتين وكان يهاجم الأهداف الجوية والأرضية والمائية وقد شكل تهديدا على المخلوقات كلها ما عدا الكبار منها. واجه مشاكل عند هبوطه على اليابسة لأنه كان عرضه للمفترسين الأرضيين بسبب طول المسافة المطلوبة للإقلاع. حجمه كالتالي : المسافة بين الجناحين 16-20 متر والطول 10 متر  أما وزنه فبقي مجهول .

مقارنة لكويتزالكوتليس
2- زجيانجوبتروس  Zhejiangopterus  


هو بتروصور تم العثور عليه عظامه في الصين وعاش في أواخر العصر الطباشيري و تبلغ المسافة بين جناحيه 13 متر. سلوكه مشابه لكويتزالكوتليس لحد كبير. 



طيور متفرقة عاشت في ذلك العصر /  البط الغواص , البجع , الفلامينجو (النحام) 



مخلوقات أرضية :


1-  تيرانوصورس ريكس ومشهور بإسم تي-ريكسTyrannosaurus REX ) ) :

  أشهر ديناصور ولم يكتسب هذه الشهرة عبثا أولا بسبب وفرة أحافيرة و ثانيا بسبب تركيبة جسمة وعضلاته الكبيرة التي أهلته ليكون اقوى مفترس أرضي في التاريخ بطول يصل إلى 13 متر وإرتفاع 6 متر ووزن يقارب  7.5 طن. ومع هذا الجسم الضخم كان يمتلك فكا مرعبا حيث يصل طول السن الواحد إلى 30 سنتيمتر !! وقد تصل قوة عضته إلى  57000 نويتن لامتلاكه عضلات القوية في الفكين وقدرة على خلع الفك السلفي لينفتح الفم لأعلى درجة ممكنة . وحتى إن لم تمت الفريسه من العضه واستطاعت أن تهرب فستموت بسبب العدوى البكتيرية القادمة من فك تي-ريكس الغني بالجراثيم المتعايشة. ومع ذلك فقد كانت أطرافه العلوية صغيرة بالنسبة لجسمه ومن الممكن أن تكون قد سببت له بعض المشاكل في النزالات الكبيرة. في بعض الأحيان يصطاد في جماعات إذا اضطر أن يهاجم فرائس كبيرة .

أثر لموطأ قدم تي-ريكس عثر عليه في نيومكسكو



2- سبينوصور المصري (spinosaurus   aegyptiacus ) 



هو ديناصور ضخم ومفترس عاش في شمال أفريقيا ويتمتيز بصفات جعلته من أقوى المفترسين فطوله 17 متر ووزنه 6-20 طن ويتمتيز بيدين قوتين وفك مشابه لفك التمساح أي أنه كان يصطاد في اليابسة وفي المياه. نلاحظ وجود شراع فوق الظهر فهو لتعديل درجة حرارة الجسم وإخافة الأعداء.عثر على عظامه لأول مره في مصر لكنها تدمرت بسبب الحرب العالمية الثانية و تم العثور على عظامه مرة أخرى في المغرب . 


3-  ترايسيراتوب (ثلاثي القرون) Triceratops


 هو ديناصور نباتي عاش في أمريكا وكندا وامتلك جمجمة دفاعية بالكامل ففيها 3 قرون للهجوم وطوق عظمي كبير يحمي الرقبه وفم مشابه للمنقار . قرونة تتكون من عظم الجمجمة الصلب عكس المخلوقات الحالية فقرن وحيد القرن من الشعر وأنياب الفيل من العاج . لم يكن فريسة سهله أمام المخلوقات الأخرى وخاصة تي-ريكس ويعتبر آخر الحلول بالنسبة لها لأنها قد تلقى حتفها إذا دخلت في صراع معه لذا يسميه البعض المدرعة. يصل وزنه إلى 11 طن وطوله إلى 8 متر وهناك عدد من الديناصورات التي تشبهه من نفس الفصيله و الاختلاف غالبا يكون في عدد القرون وشكل الطوق العظمي كما هو واضح في الصورة .


4-  أمفيكاليوس فراجيلموس Amphicoelias fragillimus 

ديناصور نباتي ويعتبر أكبر كائن حي  مشى على اليابسة بطول 60 متر ووزن يصل إلى 120 طن اي ما يعادل وزن 120 سيارة !. هو الوحيد من جنسه الذي وصل إلى هذا الحجم فهناك أمفياكليوس من نوع آخر أصغر حجما منه بمراحل. لم يكن واضحا مصيره في المواجهات مع المفترسات هل كان ضحيه لها أم أنهم تفادوه ؟. 
مقارنة بين الإنسان وفقرة ظهر أمفيكاليوس


الثدييات : كانت قليلة جدا وبدائية وأشهرها هو إيومايا 
إيومايا 



مخلوقات بحرية :


1- سمك القرش ما قبل التاريخ cretoxyrhina


هو سمك قرش عملاق أكبر من الحالي و لكنه يشبهه إلى حد كبير. سبقه عدد من أنواع سمك القرش في العصور السابقة قبل 420 مليون سنة. أتى بعده بأربعين مليون سنة قرش أضخم منه اسمه ميغالودونmegalodon أكبر قرش في التاريخ . 




2- تيلوصورس Tylosaurus




هي سحلية بحرية مفترسة عملاقه يبلغ طولها 15 متر و ترجع إلى فصيلة الماموصوريا .عاشت في الفترة بين 80-88 مليون سنة وكانت تقتات على الأسماك الضخمه. أول أحفورة تم العثور عليها كانت في غرب ولاية كنساس عام 1868 م . 




3- بليسيوسور plesiosaur


هي فصيلة من السحالي البحرية ذات الشكل المميز وتتفاوت أحجام أفراد هذه الفصيلة  بشكل كبير.عاشت في العصر الجوراسي وانقرضت مع نهاية العصر الطباشيري .




 اصطدام الكويكب - الإنقراض الجماعي  ونهاية العصر الطباشيري :


 اصطدم كويكب عملاق  بشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية قبل 65 مليون سنة وكان قطر مكان الضربة 180 كيلومتر. خلّفت الضربة دمار هائلا وحرائق مستعره واضطراب مناخيا غير مسبوق فقد غطى الغبار السماء وحجب أشعة الشمس عن الأرض كلها وانتشرت الغازات السامة في الجو وراح ضحية تلك الضربة 70 % من أشكال الحياة على وجه الأرض !. ومع هذا كله ليس هذا هو أكبر انقراض جماعي في التاريخ. 


فيديو تقريبي لما حصل خلال الضربة / 


 ختما أعتذر على الإطالة وأتمنى أن تكونوا استمتعم بقراءة هذه التدوينة المتواضعة وأعدكم بالأفضل بإذن الله :) .