الخميس، 22 مارس 2012

الحرب العراقية الإيرانية في سطور





سماها العراقيون قادسية صدام وسماها الإيرانيون الدفاع المقدس . هي أطول حرب في القرن العشرين وقد دامت 8 سنوات منذ العام 1980 إلى العام 1988 وكانت عبارة عن صراع شرس على الحدود العراقية الإيرانية وقد تناوب الطرفان على مسألة الهجوم والدفاع . بعد نجاح الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 وإسقاط نظام حكم الشاة تولى  الخميني منصب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية . انخفضت بعد تلك الثورة العلاقات الدوبلوماسية العراقية الإيرانية إلى أدنى مستوياتها وذلك بسبب دعوات الخميني للشيعه بإسقاط حكامهم في الدول العربية وخاصة العراق والسعودية وباقي دول الخليج والإنضمام إليه . هذه الصيحات دعت القائد صدام حسين إلى أخذ تدابير وإجرائات ضد نظام الخميني . وقد وضع القائد صدام حسين رحمه الله أهداف لإجتياح إيران وكانت كالتالي : أولا إستعادة الجزر الإماراتية التي احتلها نظام الشاه السابق , ثانيا ضم إقليم عربستان الإيراني إلى العراق , ثالثا إيقاف الثورة الإيرانية عند حدها , رابعا السيطرة على شط العرب , خامسا احتلال بعض حقول النفط 


إقليم عربستان كما هو واضح في الصورة 


تعداد القوى كان كالآتي 800,000 جندي عراقي نظامي  في عام 1980 ثم وصل عددهم إلى 1.5 مليون في عام 85 وكانت أغلب الأسلحة سوفييته الصنع . على الجانب الإيراني كان هناك 600,000 جندي والمتطوعين كان عددهم 300,000 معظمهم مراهقين وشباب وكانت آلياتهم أغلبها أمريكية الصنع . بعد دعم إيران للمليشيات الشيعيه داخل العراق التي اغتالت عدد من المسؤولين العراقيين قرر صدام بدأ الهجوم . في يوم 22 سبتسمر عام 1980 قامت القوات الجوية العراقية بضرب عدد من الأهداف داخل العمق الإيراني وقد استطاعت الوصول إلى مناظق عديده من ضمنها  أحد المطارات في طهران وتدمير عدد من الطائرات في الحظائر , لكن الضربة افتقرت للدقة لعدم وجود صور من الاقمار الصناعيه عكس ماحصل عندما ضربت القوات الجوية المصرية خط بارليف بالاستعانه بصور من اقمار صناعية سوفيتية .  
طيارون من سرب عراقي يخططون لغارة جوية 


ثم قامت القوات البرية العراقية بإجتياح واسع النطاق داخل الأراضي الإيرانية واستطاعت احتلال عدد من القرى والمدن الإيرانية ولكنهم واجهوا مقاومة شرسة جدا , وخاب أمل صدام في عرب عربستان بعدم قيامهم بثورة ضد الخميني وذلك بسبب أن أغلبيتهم كان من الطائفة الشيعية . بعد ذلك قامت القوات الجوية الإيرانية بقصف بغداد وللمرة الأولى تسمع صفارات الإنذار فيها . بعدها رد العراق بإطلاق صواريخ سكود البالستية واستطاعت أن تلحاق الكثير من الأضرار وقد اشتراها من الإتحاد السوفييتي آنذاك . بعدها قامت إيران بشراء صورايح سكود من سوريا وليبيا وتم ضرب بغداد بواسطتها .


سكود !
على اليمين طائرتان إيرانيتان من نوع فانتوم الأمريكية الصنع وعلى اليسار طاقم دبابة عراقي 


حتى العام 1982 كان العراق هو المتسيد هجوميا وكانت إيران في وضعيه الدفاع ولكن بعد العام 1982 كانت إيران هي في الوضعيه الهجومية والعراق كان في وضع الدفاع , أقام العراقيين عدد من الخنادق لوقف الزحف الإيراني وكان الزحف عبارة عن موجات بشرية تتقدمها النساء والصغار ويكونوا ضحيه للألغام التي تكون امام الخنادق ثم بعدهم تأتي المدرعات والجنود , وعلى الرغم من الهجمات الإنتحارية استطاع العراقيون إيقاف تلك الهجمات بزراعة العديد من الألغام واستخدام الأسلاك الشائكة قبل الخنادق  وتم أيضا  إطلاق الغازات السامة ضد الإيرانيين المهاجمين . ولم يستخدمها العراقيين فقط في وضع الدفاع فحسب حتى في وضع الهجوم فقد قاموا بإطلاق الغاز على المدنيين والجنود الإيرانيين وقد ذلك سبب لهم خسائر فادحة لا تحصى .

موجة بشرية 
خنادق عراقية
رشاش دوشكا السوفييتي الثقيل
جندي عراقي متسلح بـAK-47 وخلفه دبابة T-55 السوفيتية الصنع 
جندي إيراني يتعرض لهجوم بالغازات السامة ومتسلح بـMG-3 الألماني

ضحايا مدنيين إيرانيين نتيجة الغاز السام 
خلال السنوات الست القادمة استمرت المعارك وقد استهدف الطرفان العديد من المواقع الإستراجية والحيوية وناقلات نفط عبر سلاح الجو والبحرية  وتقاسم الطرفان كمية الخسائر وفي عام 1988 قاد العراق هجوما جديدا لإستعادة أراضيه وقدد حرروا العديد من الأراضي و من أهمها ميناء الفاو وفي 10 ساعات إستطاعوا قتل 50,000 إيراني  وتدمير العديد من الآليات الإيرانية وكانت خسائر العراقيين بسيطة ! . وفي أواخر أيام الحرب حدثت حادثة شهيرة ألا وهي إسقاط طائرة مدنية إيرانية في الخليج العربي بواسطة سفينة حربية أمريكية والسبب هو عدم تعريف كابتن الطائرة بنفسه واشتباه قبطان السفينة بأنها F-14 إيرانية قادمة للإمارات  وراح ضحية هذه الحادثة 260 إيراني و 14 إماراتي . 
الرحلة الإيرانية رقم 655 , طائرة الإيرباص Airbus A300
صورة لصاروخ  SM-1MR البحري الذي أسقط الطائرة المدنية الإيرانية 


بعد ذلك دعى مجلس الأمن الطرفان إلى تفاوض حول خمس نقاط وهي 1-وقف إطلاق النار. 2-الرجوع للحدود الدولية . 3- تسليم الأسرى . 4-القيام بمفاوضات للسلام . بعد فترة تم التفاوض والإتفاق وانتهت الحرب وسمى الخميني هذه الإتفاقية بكأس السم . الخسائر البشرية كانت فادحة حيث راح ضيحتها 300,000 عراقي بين قتيل وجريح وعلى الجانب الإيراني كان هناك  1000,000 قتيل وجريح , والخسائر المالية قدرت بترليون دولار . 


خسائر بالجملة 
بقايا جنود
طفل إيراني مسلح 


على الصعيد الدولي , الإتحاد السوفييتي أخذ موقف الحياد وقام ببيع الأسلحة للطرفين لكن أمريكا كانت تدعم نظام الشاه ثم توقف الدعم بسبب الثورة الإسلامية الإيرانية  و حادثة اختطاف الرهائن الأمريكين الشهيرة  ثم قامت بعد ذلك  بدعم العراق  . وقد دعمت دول الخليج العراق دعم هائلا حتى أنه بعد نهاية الحرب تضاعفت ترسانته الحربية وأصبح العراق صاحب رابع أقوى جيش في العالم . و الغريب أن سوريا وليبيا واليمن الجنوبي وإسرائيل كانوا يدعمون الخميني وقتها ! . وأخيرا أتمنى أن يأتي ذلك اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون تحت راية واحدة و ينصروا هذا الطفل الفلسطيني الشجاع .











الخميس، 8 مارس 2012

تجارة الأسلحة الغير شرعية حول العالم




صورة لصانع رشاش الكلاشنكوف قائلا لا اشعر بالذنب حيال استخدام العصابات لسلاحي 

تجارة الأسلحة الغير شرعية موضوع شائك ومعقد وقد أرق الإنتربول والمخابرات الأمريكية والبريطانية فتفشي الأسلحة بين المتمردين والأرهابيين والميليشيات أمر خطير بالنسبة  للأمن العالمي .  قيمة  الأسلحة  المتداولة هي  38  مليار دولار  وأغلب هذه الأسحلة هي رشاشات وقنابل وذخيرة . و يروح ضحيتها سنويا مايقارب نصف مليون إنسان . الأسلحة المتاجر بها أغلبها روسية الصنع وتبدأ رحلة السلاح عن طريق ضباط روس يقومون بإختلاس الأسلحة المكدسة في  المخازن وتهريبها بطرق شائكة وملتويه حتى تصل لأيدي الميليشيات والعصابات . أشهر  من يعتمد على هذا النوع من السلاح هي العصابات المكسيكية  المنظمة  الشرسة  التي  تعتبر من أقوى العصابات  وتنظيم القاعدة وطالبان والإرهابيين , و ميليشيات افريقيا التي لا تعد ولا تحصى  ,  وأخيرا العصابات والثوار بشكل عام .


مثال على عملية تهريب سلاح من المخزن إلى الجماعات المسلحة . تمت سرقة مايقارب 5000 قطعة من سلاح كلاشنكوف AK-47  الشهير و 2.5 مليون طلقة من أحد مخازن الجيش اليوغوزلافي وتم نقل الأسلحة جوا من صربيا إلى ليبيريا تحت غطاء عملية قانونية ومن ثم تم تهريبها بحرا إلى أمريكا الجنوبية لتزويد العصابات هناك . وهذه العملية تدار من قبل تجار أسلحة لهم سمعتهم ومكانتهم الإجتماعية وتعود عليهم بالمال الوفير.



منظر طبيعي في  أحد شوارع اليمن 


في الدول العربية تنشط هذه التجارة في الدول الفقيرة على سبيل المثال في اليمن الأسلحة تباع في العلن ورخيصة على سبيل المثال سعر الكلاشنكوف هو 500 دولار فقط , وليست فقط أي أسلحة إنما قاذفات صورايخ وقنابل يدوية ورشاشات ثقيلة أيضا , أحد الأبحاث تشير إلى وجود 60 مليون قطعة سلاح في اليمن أي أكثر من عدد السكان !. القبائل في اليمن تسعى وراء تسليح نفسها لحماية مواقعها وأفرادها وبعض المعلومات    تفيد إلى امتلاك بعض القبائل دبابات !. الأمر ليس مزعجا فقط لدى اليمنيين بل حتى   نحن في المملكة فغالبا ما يتم تهريب تلك الأسلحة من اليمن إلى الحدود السعودية . انتشار السلاح في اليمن وفر للحوثيين عناء  جلب السلاح   و قد قاموا  بمهاجمة  المملكة  بذلك السلاح وتم ردعهم .

حتى النساء يمتلكن هذه الأسلحة الخطيرة 
قاذف RPG في الشارع وبين الناس !!!!
 وفي مصر أيضا تنشط هذه التجارة في عشوائيات القاهرة وريف مصر فالسلاح بالنسبة لبعضهم جزء من الشرف ! . وفي الوقت الحالي تنشط السوق السوداء في    سوريا وقد وصل سعر الكلاشينكوف إلى 1200 دولار . والآن في ليبيا هناك الكثير من الخوف والقلق تجاه كمية السلاح الهائل التي يملكه الثوار وعدم وجود ترتيب في عملية توزيعه. وفي العراق أيضا تنشط عملية المتاجرة  بعد  استيلاء  الكثير  من  الجماعات على أسلحة الجيش العراقي السابق .


أحد الثوار حاملا الرشاش الهجومي كلاشنكوف AK-47

فيكتور بوت ( تاجر الموت ) أشهر تاجر سلاح وهو ضابط سابق في سلاح الجو السوفييتي وهو أكثر شخص يعرف شبكات تهريب الأسلحة الدولية وقد قام بنقل الأسلحة إلى دول عديدة من خلالها . أشهر عمليات تجارته كانت في أفغانستان  فقد زود طالبان بالعديد من الأسلحة وحتى الطائرات خلال التسعينات . في أواخر التسعينات زاد نشاط تجارته في أفريقيا فقد زود العديد من الميليشيات بالأسلحة  والذخائر . وتشير المعلومات  أيضا أنه تواصل  مع  حزب الله خلال  حرب  لبنان  2006 وقام  بتزويدهم  بقاذفات صورايخ متطورة وأسلحة مضادة للدبابات . هذه المعلومات المعروفة عنه فقط وقد قام بأكثر من ذلك .  تم اعتقاله في تايلند عام 2008 وتم تسليمة للولايات المتحدة الأمريكية وكانت التهم أغلبها حول دعم الجماعات الإرهابية وغسيل الأموال .


فيكتور بوت ( تاجر الموت )


ختاما , الصعوبات التي تواجه الحكومات في القبض على تجار الأسلحة هي عدم فهم طرق تهريبها واستغلال  التجار للثغرات في أنظمة  الحكومات الفقيرة  وطبيعة الأرض  أيضا تسهل عملية تنقل الأسلحة من دولة لأخرى . أتمنى أن تنال المقالة على إعجابكم  وأنصح بمشاهدة الفلم الرائع Lord of War      http://www.imdb.com/title/tt0399295/


السبت، 3 مارس 2012

آليات نازية عظيمة



1- دبابة التايغر TIGER




هي دبابة التايغر الأسطورية بالعربية تعني النمر وإسمها الصناعي Panzerkampfwagen Tiger Ausf. E . جنود الحلفاء سموها الرعب المجنزر ويهرب الكثيرون منهم من ميدان المعركة إذا دخلت فيه . تعتبر دبابة ثقيلة 57 طن  احتاجها هتلر وطلب من مهندسيه صناعتها لأن الدبابات الثقيلة لهن القدرة على الصمود في ميدان المعركة وأيضا باستطاعتها القيام بهجوم عنيف تصعب مقاومته! . هذا الدبابة تمتلك تاريخ حافل بالنجاحات في جميع الميادين من ثلوج سيبيريا حتى رمال صحاري أفريقيا الحارقة فقد أثبتت نفسها وبقوة وأجبرب الحلفاء على تطوير أسلحتهم لأنه عندما خرجت من المصنع لم يكن يوجد هناك سلاح قادر على صدها !. أنتجت ألمانيا النازية 1350 دبابة تايغر , بدأ الإنتاج عام 1942 وتوقف الإنتاج  عام 1944وتم استبدالها بتايغر2
 المطورة (Tiger II) .





يابانيون في مصنع التايغر لفحصها والتعلم منها !

                                                                
المواصفات / مواصفاتها جبارة من جميع النواحي سأبدأ بالدرع , سمك الدرع الأمامي يصل إلى 12 سم من الفولاذ القائم تطور بعد ذلك إلى منحني في تايغر 2  , سمك الدرع الجانبي والخلفي 8 سم . لو نقارنها بدرع T-34  السوفييته كان الأمامي 4.5 سم  يعني أن خلفية التايغر تساوي ضعف سمك أمامي الـT-34  !!! . من ناحية القدرة النارية فلقد امتلكت أحد أقوى المدافع وهو مدفع عيار88  ميليمتر المضاد للطائرات والدبابات والمباني !! اطلق عليه البعض المدفع القناص نظرا لدقته المتناهية وأيضا له القدرة على اختراق جميع الدبابات بأنواعها المختلفة ! . المحرك مايباخ بقوة 750 حصان ويعمل على البنزين على غير العادة . السرعة 40 كيلومتر في الساعة الرقم يبدو قليل في نظرك لكنه رقم ممتاز في نظر الخبراء نسبة لوزنها الثقيل وقدرتها النارية .





في ثلوج روسيا 
في رمال أفريقيا










                                                 فيديو تعريفي رائع


2- قاذفة أمريكا 



قاذفة أمريكا Amerika-Bomber سميت بهذا الإسم لإستطاعتها ضرب أمريكا , هي جزء من مشروع نازي عالي السرية  يطمح لحمل قنابل نويية قادرة على الوصول لعمق الولايات المتحدة الأمريكية  , التصميم كان احترافيا و التكنولجيا فيه كانت سابقة لعصرها لكن المشروع تعرض لضغوط مالية في آواخر الحرب فتوقف قبل سقوط النازية بقليل  .





                  3- القاذفة الإنقضاضية ستوكا  stuka dive bomber 


 القوات الجوية النازية كانت الأقوى من ناحية التكنولوجيا والعدد والخبرة وهذه الطائرة جزء منها وصل عدد ستوكا إلى 6500 طائرة !!! هذه الطائرة الصغيرة السريعة 600 كم قادرة على إعطاء التغطية الجوية الفعالة للقوات البرية عن طريق ضرب الأهداف الأرضية الصعبة مثل الدبابات والحصون .
قائد السرب يوجه تعليمات للطيارين
                                           فيديو لسرب من ستوكا يقصف قوات في قرية على الجبهة الشرقية 


4- U-BOATS Type XXI 






صنع منها مايزيد عن 100 غواصة وهي جزء من سلسلة غواصات نازية . مواصفاتها كالآتي : وزنها مع التحميل يصل إلى 2000 طن ! وقادرة على حمل العديد من الطوربيدات والألغام البحرية كانت ومثيلاتها تمثل رعبا في وجه الأنجليز فلقد ألحقت بهم العديد من الخسائر فقد استهدفت السفن التجارية والمدنية والحربية وقد فرضت على بريطانيا حصار بحريا خانقا .


5- MG42


تحفة بحد ذاته الصناعة الألمانية تمتاز بالجودة ولا شيء غير الجودة هذا الرشاش صنع منه حوالي نصف مليون قطعة وتوقف الإنتاج بعد الحرب ومازال بعضها يعمل حتى اليوم في الجيوش حول العالم مع أن عمره فوق السبعين سنة إلا أنه المفضل حتى أني دائما أراه مع أمن الطرق عند نقاط التفتيش ولا أستطيع أن أتوقف عن النظر إليه , ويعتبر معدل الإطلاق بالنسبة له عالي جدا ويتم تثبيته أيضا فوق المدرعات والقوارب والسيارات .

                                خلال المعركة مع الحوثيين جندي سعودي يلقي قصيدة ثم يطلق النار بواسطة MG42


6- Panzer VIII( Maus ) Super-heavy tank


الأثقل في تاريخ المركبات الحربية بوزن يصل إلى 189 طن ! صنع منها دبابتان فقط لأنها ظهرت في أواخر الحرب , هتلر طلب دبابة أثقل من التايغر وأشاروا عليه المهندسين بعدم فعل ذلك لأنها ستكلفهم الوقت والمال ولكنهم رضخوا لمطالبه وصنعوها وكانت مواصفاتها فوق الخيال سمك درعها يصل إلى 22 سم من الفولاذ تخيل هذا ! وفي بعض الأماكن الحساسة يصل السمك إلى 46 سم ! , وقوة المحرك الذي يستطيع تحريك هذه الكتلة من الفولاذ هي 1200 حصان , وتمتلك مدفع يعتر آخر ماتوصل إليه مهندسين الأسلحة الألمان عيار 128 ميلميتر ومدفع آخر ثانوي عيار 76 ميليمتر .





7- Panzer III




أشهر مدرعة ألمانية تم صناعة 14000 قطعة منها !! في يومنا هذا بعض الجيوش لا تمتلك سوا 500 دبابة متنوعة والنازيون في أقل من عشر سنوات صنعوا من نوع واحد هذا العدد الهائل . اعتمد عليها الجنرالات النازيون في هجماتهم الأولى على العالم ثم من بعدها انضمت التايغر إليها في القتال . مواصفاتها , من ناحية الوزن فهو 25 طن إذا هي تعتبر دبابة متوسطة  تكتيكية سريعة , المدفع لم يكن بالقوة الكافية لكنه كان جيدا عيار 75 ميليمتر , وسماكة الدرع كانت 5 سم . مواصفاتها تعتبر متواضعة مقارنة بالدبابات التي ذكرتها سابقا لكن عددها وجودتها وتحملها  هو سر قوتها .

ثعلب الصحراء رومل جالسا على برج بانزر III في مصر 


8- الصاورخ البالستي V-2 






 أول صاروخ عابر للقارات ويعتبر أول قطعة من صنع الإنسان تدخل الفضاء الخارجي . قادر  على ضرب أهداف بعيدة و بدقة , استخدمه هتلر لقصف لندن وباريس وراح ضحيته الكثير من المدنيين , بعد الحرب استخدمة الأمريكيون والسوفييت وتعلموا منه وكان نواة برامجهم في غزو الفضاء الخارجي .






ختاما , حتى مع وجود هذه الأسلحة الرهيبة خسرت ألمانيا النازية الحرب لسبب واحد وهو أن هتلر كان غبيا جدا في طريقة تعامله مع المعارك فلم يكن يستمع إلى نصائح جنرالاته ولذا حاول بعضهم ورومل معهم باغتياله لكنهم لم ينجحوا . كتبت هذه المقالة بسبب إعجابي بالصناعة والهندسة الألمانية التي مازالت حتى اليوم هي الأفضل والآن مع صور وفيديو الختام لأفضل دبابة في الوقت الحالي الألمانية ( ليست نازية ) ليوبارد 2  بالعربي الفهد وقد طلبت حكومتنا الرشيدة 200 دبابة  والمفاوضات جارية .





صورة وهي تقفز ونستطيع أن نرى رشاش MG42 الذي تحدثت عنه 
فيديو للمدمرة الدقيقة 1:00 تنطلق الرحلة